السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول النبي صلى الله عليه وآله : (لا يبغضك يا علي الا منافق او ابن زنا او ابن حيض) ، المنافق طبعا معروف أما بن الزنا اذا كان يبغض الامام علي عليه السلام لانه ابن زنا فهذا بغض اجباري لانه خرج لهذه الدنيا ضحية واجبر على بغض علي وكذلك ابن الحيض يكون بغضه للامام علي عليه السلام اجباري...
واذا قلنا بان ليس كل ابن زنا يبغض الامام عليه عليه السلام فهناك سؤالان على ذلك:
السؤال الأول: اذا كان ليس كل ابن زنا يبغض الامام علي عليه السلام فلماذا حدده النبي (صلى الله عليه وآله) مباشرة في الحديث؟
السؤال الثاني: قال الامام جعفر الصادق عليه السلام (شيعتنا خلقو من فاضل طينتنا....... ( ابن الزنا لايمكن ان يكون من فاضل طينة أهل البيت عليهم السلام فهذا يدل على ان كل ابن زنا يبغض الامام عليه السلام فالنتيجة يكون بغضا اجباريا.!!!!!!!!!؟
الجواب:
يبقى ابن الزنا وابن الحيض مختاراً في أفعاله ويستطيع أن يتدرج في سلم التكامل ليصل إلى الكمال اللائق به ، ومن الأمور التي يستطيع تحصيلها هو الحب لعلي (عليه السلام) وعدم البغض له.
والرواية لا تقول ان كل ابن زنا يبغض علياً (عليه السلام) أو ان كل ابن حيض يبغض علياً (عليه السلام) بل تقول ان كل مبغض لابد أن يكون من أحد الأقسام الثلاثة.
تقبلوا تحياتي